التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فرض كتابي رقم 1 في مادة علوم الحياة و الأرض. ثانية إعدادي

فرض كتابي رقم 1 في مادة علوم الحياة و الأرض

المؤسسة :

الاسم والنسب :..........................................                       
القسم:
/2
مدة الإنجاز  
:
ساعة واحدة



المكون الأول: الاسترداد المنظم للمعـــــــارف (8نقط)
التمرين الأول: صل بخط كل تعريف مع المصطلح المناسب له؟ (2.5 ن)
سلسلة جبلية بركانية توجد في المحيطات يتوسطها خندق يسمى الخسف

صفيحة صخرية
برهان يعتمد على التطابق في الصخور القديمة

الموجات الزلزالية S
قطعة من سطح الأرض صلبة وهادئة نسبيا تحدها مناطق ضيقة تعرف نشاطا زلزاليا وبركانيا

بؤرة الزلزال
منطقة في عمق الأرض يحدث فيها كسر في الصخور وهي مصدر الموجات الزلزالية

ذروة محيطية
نوع من الموجات الزلزالية تنتشر في الأوساط الصلبة فقط

البرهان الصخري

التمرين الثاني: أتمم الفراغ بما يناسب (2.5 ن)
تقاس شدة زلزال ما ب........................................ أو ب......................................... ويسمى الجهاز الذي يسجل الهزات الزلزالية ب...............................................................، حيث يمكننا من التمييز بين ..... أنواع: الموجات.... التي تأتي أولا ثم تليها الموجات ..... التي تتنقل بسرعة..................................................................................... وفي الأخير تصل الموجات ..... العنيفة ،التي تنتشر في الطبقات..................................... بسرعة........................................




التمرين الثالث: رتب الأشكال التالية؟ وتحدث بإيجاز عن الظاهرة الممثلة فيها؟ (3ن)






....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
المكون الثاني: الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي والبياني (12نقطة)
تمثل الوثيقة أسفله خريطة لتوزيع الزلازل على مستوى العالم. و يمثل كل من الرقم 1 و2 صفيحتين من صفائح الغلاف الصخري، بينما تمثل كل من A و B الحدود بين بعض الصفائح.










1-     حدد مكان تواجد الزلازل؟ (1ن)
...........................................................................................................................................
2-     - بينت دراسة توزيع الزلازل أن باطن الأرض يتكون من مجموعة من الصفائح. أرسم على الخريطة حدود هذه الصفائح (0,5ن)
3-      - قارن الصفيحتين 1 و 2 من حيث المكونات واستنتج نوع كل صفيحة (1,5ن)
.................................................................................................................................................................................................................................................
4-      حدد اسم: - الصفيحة 1: .......................................................  (0,5ن)
            -الصفيحة 2: ........................................................  (0,5ن)
5-  بالاعتماد على هذه الوثيقة حدد المنطقة التي تعرف أكبر نشاط زلزال في المغرب واشرح سبب ذلك؟ (1,5 ن)
     ................................................................................................................................................................    .................................................................................................................................................................
6- علما أن عرض المحيطٌ الأطلسي هو 3000km مع العلم أن سرعة اتساع قعر هذا المحيط هي  4cm في كل سنة، هذه السرعة تبقى ثابتة ولا تتغير، حدد:
أ‌-        -المدة التي استغرقها اتساع قعر المحيط ليصل إلى Km  3000  : (1,5 ن)
...................................................................................................................................................................................................................
ب‌-    عرض المحيط الأطلسي بعد مرور 100000 سنة: (1,5ن)
...............................................................................................................................................................................................
7- حدد نوع الحدود الممثلة في كل من: - المنطقة : A  ............................................................. (0,5 ن)
                                        -المنطقة B  : .................................. ........................... (0,5 ن)
- تمثل الوثيقة جانبه ظاهرتان (أ و ب) تحدثان بكل من المنطقةA وB أعلاه:
أ‌-        انسب لكل منطقة الظاهرة التي تحدث على مستواها: (1ن)
المنطقة A: الظاهرة .......
المنطقة B: الظاهرة .......
ب‌-    صف ماذا يحدث في الظاهرة ب : (1,5 ن)
....................................................................
....................................................................
....................................................................
....................................................................

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فرض محروس رقم 2 - الدورة الأولى - الثالثة ثانوي إعدادي - علوم الحياة والأرض-

المؤسسة : المختار السوسي المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي المادة : علوم الحياة و الأرض فرض محروس رقم 2 الدورة الأولى الاسم : ................................ الرقم   الترتيبي : ........... القسم : ............... المكون الأول: الاسترداد المنظم للمعـــــــارف (8نقط) التمرين الأول: اكتب صحيح أو خطأ امام الاقتراحات التالية و صحح الخاطئة: (4ن) الاقتراحات صحيح أو خطأ التصحيح  إن وجد الخطأ الدم القادم  من الأعضاء نحو الهواء السنخي يكون غنيا بثنائي الأكسجين حسب قانون انتشار الغازات، ينتشر غاز معين من الحيز ذي الضغط المرتفع نحو الحيز ذي الضغط المنخفض السل مرض ناتج عن المواد السامة الموجودة في السجائر تتحول البروتيدات بفعل أنزيم البروتياز إلى أحماض أمينية التمرين الثاني: تتميز الرئتان بعدة خصائص تسهل التبادلات بين الهواء والدم، أذكرها (2ن) ....................................................................................

المؤطر التربوي (المفتش) وعلاقته بالمدرسين

المؤطر التربوي (المفتش) وعلاقته بالمدرسين يقتضي العمل بواسطة المقاربة بالكفايات من أجل تطوير المنظومة التربوية, دراسة جميع العناصر وعدم الإقتصار فقط على المدرس والتلاميذ, بل كذلك الإهتمام بدور المفتش باعتباره مؤطرا, والذي يتوخى منه أن يطور كفاياته ويغير أسلوب عمله وتواصله وهذا من أجل تحسين التعامل أثناء الندوات واللقاءات التربوية والزيارات الصفية... أنواع الإشراف التربوي: نجد في الوسط التربوي عدة نماذج من الإشراف التربوي, لأن عقليات وتكوين وثقافة المفتشين مختلفة, حيث يمكن ملاحظة: الإشراف التربوي الإستبدادي التسلطي: من سلبيات هذا النوع عدم احترام رأي المدرس وأحادية قرار المفتش وأنانيته وعدم انفتاحه الإشراف التربوي التعاوني التشاركي: ظهر هذا النوع نتيجة النظريات المعرفية التي تدعوا إلى احترام الرأي الآخر وقبول الإختلاف والإهتمام بالفرد, ويتأسس على التعاون المشترك بين المؤطر التربوي والمدرس وتدبير الإختلاف بطريقة حضارية واحترام الرأي المخالف... الإشراف التربوي التكويني الشامل: ومايميز هذا النوع أن المفتش تصبح لديه مسؤولية شاملة وممتدة, حيث يهتم بتخصص المادة إضافة إلى كل ماله ...

مسلسل الإصلاحات التي عرفها قطاع التعليم في المغرب :

مسلسل الإصلاحات التي عرفها قطاع التعليم في المغرب منذ فجر       الاستقلال:   في سنة  1957 ، أمر محمد الخامس بإنشاء "اللجنة الملكية لإصلاح التعليم ، وأقرت هذه اللجنة مبادئ أربعة ، واعتبرتها محور السياسة التعليمية للبلاد : تعميم التعليم- توحيده- تعريبه - تكوين الأطر ومغربتها . ودون الوقوف عند نتائج مختلف التصاميم الثنائية أو الخماسية التي حاولت تفعيل الكثير من القرارات ، فإن النتائج العملية هي تلك التي أكدها الحديث عن ضرورة إصلاح جديد. v     -إصلاح  1956 – 1963 هدف إلى: -  تخليص النظام التعليمي من الهيمنة الأجنبية عن طريق التوحيد؛ -  تكييف المنظومة التربوية مع حاجات المجتمع المغربي من الأطر بالتوظيف المباشر دون تكوينها ؛ -  تبني التعليم العصري إلى جانب التعليم التقليدي والتعليم الأصيل. v     إصلاح 1964 – 1972 هدف إلى : - تعريب التعليم، بل الاقتصار على التعريب الجزئي؛ -التقليص من الضغوط المالية ،والتخلي عن مبدأ التعميم ،وإقرار الإجبارية؛ -  التقليص من وتيرة التمدر...