التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إنجاز رسم تخطيطي

هذه الوثيقة يجب أن تقدم للتلاميذ من أجل أن يستعينوا بها لكي يتعلموا خطوات إنجاز رسم تخطيطي عموما ومن خلال الملاحظة بشكل خاص, وذلك في سياق تحقيق مهارة الرسم

كيف أنجز رسم تخطيطي من خلال الملاحظة ؟

==========================

مهارة الرسم في مادة علوم الحياة و الأرض مثلا هي أن يقوم المتعلم  بنسخ النموذج الذي يلاحظه بكل دقة وموضوعية, ولكي يتم ذلك يجب اتباع و التزام عدة شروط وضوابط منها:
1) الرسم يجب انجازه بقلم الرصاص بعد استعمال المنجرة ويكون على ورقة بيضاء خاصة بالرسم.
2) من الواجب أن يتوسط الرسم ورقة الرسم و أن لا يكون بحجم لا كبير و لا صغير بل حجم متوسط ، و ذلك في وسط المساحة المخصصة له ، مع ترك فراغ يمينا و يسارا لكي توضع به أسهم المفتاح.
3) من الواجب على المتعلم أن يحرص على الرسم بخطوط دقيقة ورقيقة وواضحة وسهلة المسح بواسطة الممحاة, وبدون, أن يضغط التلميذ على قلم الرصاص إلا بعد أن يتم التأكد من إتقان الرسم وأنه رسم تام كامل لا خطأ فيه.
4) الرسم لا بد وأن يكون شبيها للشيء الذي تلاحظه وأن يعكس ما تراه عين المتعلم الملاحظ للشيء مع وجوب احترام أبعاد الشيء المرسوم.
5) يجب أن يحرص المتعلم على أن يطابق الرسم الشيء الذي ترسمه بدون أن ينسى أدق التفاصيل, و أن تجنب إبتكار أو زيادة أشياء غير موجودة بالشيء الملاحظ.
6) يجب إنجاز أسهم المفتاح باستعمال المسطرة ، و يجب أن تكون أفقية و في نفس المستوى ، كما يمنع أن تكون هذه الأسهم متقاطعة.
7) كل سهم من أسهم المفتاح لابد أن يشير لجزء أو لعنصر واضح  من العناصر الموجودة في الرسم الذي نشتغل عليه.
8) يجب أن تكون أسماء المفتاح مكتوبة بقلم الرصاص بعد استعمال المنجرة و تكون موضوعة على جانبي الرسم وليس داخله.
9) عندما يكتب التلميذ أسماء المفتاح يجب أن تكون هذه الأسماء خالية من الأخطاء اللغوية والإملائية...
10) من الواجب على التلميذ أن يكتب عنوانا مناسبا للرسم  بقلم الرصاص تحت الرسم التخطيطي الذي أنجزه ويكتب بحروف واضحة ، و يجب أن يشير إلى موضوع الرسم و كذلك إلى تلك التقنية المستعملة للملاحظة و كذى إلى الحجم الحقيقي لذلك الشيء الذي لاحظه ورسمه

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فرض محروس رقم 2 - الدورة الأولى - الثالثة ثانوي إعدادي - علوم الحياة والأرض-

المؤسسة : المختار السوسي المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي المادة : علوم الحياة و الأرض فرض محروس رقم 2 الدورة الأولى الاسم : ................................ الرقم   الترتيبي : ........... القسم : ............... المكون الأول: الاسترداد المنظم للمعـــــــارف (8نقط) التمرين الأول: اكتب صحيح أو خطأ امام الاقتراحات التالية و صحح الخاطئة: (4ن) الاقتراحات صحيح أو خطأ التصحيح  إن وجد الخطأ الدم القادم  من الأعضاء نحو الهواء السنخي يكون غنيا بثنائي الأكسجين حسب قانون انتشار الغازات، ينتشر غاز معين من الحيز ذي الضغط المرتفع نحو الحيز ذي الضغط المنخفض السل مرض ناتج عن المواد السامة الموجودة في السجائر تتحول البروتيدات بفعل أنزيم البروتياز إلى أحماض أمينية التمرين الثاني: تتميز الرئتان بعدة خصائص تسهل التبادلات بين الهواء والدم، أذكرها (2ن) ....................................................................................

المؤطر التربوي (المفتش) وعلاقته بالمدرسين

المؤطر التربوي (المفتش) وعلاقته بالمدرسين يقتضي العمل بواسطة المقاربة بالكفايات من أجل تطوير المنظومة التربوية, دراسة جميع العناصر وعدم الإقتصار فقط على المدرس والتلاميذ, بل كذلك الإهتمام بدور المفتش باعتباره مؤطرا, والذي يتوخى منه أن يطور كفاياته ويغير أسلوب عمله وتواصله وهذا من أجل تحسين التعامل أثناء الندوات واللقاءات التربوية والزيارات الصفية... أنواع الإشراف التربوي: نجد في الوسط التربوي عدة نماذج من الإشراف التربوي, لأن عقليات وتكوين وثقافة المفتشين مختلفة, حيث يمكن ملاحظة: الإشراف التربوي الإستبدادي التسلطي: من سلبيات هذا النوع عدم احترام رأي المدرس وأحادية قرار المفتش وأنانيته وعدم انفتاحه الإشراف التربوي التعاوني التشاركي: ظهر هذا النوع نتيجة النظريات المعرفية التي تدعوا إلى احترام الرأي الآخر وقبول الإختلاف والإهتمام بالفرد, ويتأسس على التعاون المشترك بين المؤطر التربوي والمدرس وتدبير الإختلاف بطريقة حضارية واحترام الرأي المخالف... الإشراف التربوي التكويني الشامل: ومايميز هذا النوع أن المفتش تصبح لديه مسؤولية شاملة وممتدة, حيث يهتم بتخصص المادة إضافة إلى كل ماله ...

مسلسل الإصلاحات التي عرفها قطاع التعليم في المغرب :

مسلسل الإصلاحات التي عرفها قطاع التعليم في المغرب منذ فجر       الاستقلال:   في سنة  1957 ، أمر محمد الخامس بإنشاء "اللجنة الملكية لإصلاح التعليم ، وأقرت هذه اللجنة مبادئ أربعة ، واعتبرتها محور السياسة التعليمية للبلاد : تعميم التعليم- توحيده- تعريبه - تكوين الأطر ومغربتها . ودون الوقوف عند نتائج مختلف التصاميم الثنائية أو الخماسية التي حاولت تفعيل الكثير من القرارات ، فإن النتائج العملية هي تلك التي أكدها الحديث عن ضرورة إصلاح جديد. v     -إصلاح  1956 – 1963 هدف إلى: -  تخليص النظام التعليمي من الهيمنة الأجنبية عن طريق التوحيد؛ -  تكييف المنظومة التربوية مع حاجات المجتمع المغربي من الأطر بالتوظيف المباشر دون تكوينها ؛ -  تبني التعليم العصري إلى جانب التعليم التقليدي والتعليم الأصيل. v     إصلاح 1964 – 1972 هدف إلى : - تعريب التعليم، بل الاقتصار على التعريب الجزئي؛ -التقليص من الضغوط المالية ،والتخلي عن مبدأ التعميم ،وإقرار الإجبارية؛ -  التقليص من وتيرة التمدر...