المرتكزات الأساسية المعتمدة في بناء منهاج المادة:
في مجال القيم:
-
قيم العقيدة الإسلامية
-
قيم الهوية الحضارية و مبادئها الأخلاقية
والثقافية
-
قيم المواطنة
-
قيم حقوق الإنسان ومبادئها الكونية
في مجال الكفايات:
الكفايات المرتبطة بتنمية الذات: التي تستهدف تنمية شخصية المتعلم باعتباره
غاية في ذاته وفاعلا ايجابيا ينتظر منه الإسهام الفاعل في الإرتقاء بمجتمعه في كل
المجالات.
الكفايات القابلة للإستثمار في
التحول الإجتماعي: والتي تجعل نظام التربية والتكوين يستجيب لحاجيات التنمية المجتمعية بكل
ابعادها الروحية و الفكرية و المادية.
الكفايات القابلة للتصريف في
القطاعات الإقتصادية و الإجتماعية :
و التي تجعل التربية و التكوين تستجيب لحاجات الإندماج في القطاعات المنتجة
و لمتطلبات التنمية الاقتصادية و الاجتماعية ,دون أن نغفل أن هذه الكفايات يمكن أن
تتخذ طابعا استراتيجيا,تواصليا,منهاجيا,ثقافيا و تكنولوجيا.
في مجال المضامين:
-
الإنطلاق من اعتبار المعرفة انتاجا و موروثا بشريا مشتركا.
-
اعتبار المعرفة الخصوصية جزء لا يتجزأ من المعرفة الكونية .
-
اعتبار التنوع الثقافي المحلي و الوطني روافد للمعرفة.
-
اعتماد التكامل و التنسيق بين مختلف أنواع المعارف وأشكال التعبير.
-
تجاوز التراكم الكمي للمضامين المعرفية.
-العمل
على استثمار عطاء الفكر الإنساني في بناء المجالات المعرفية.
تنويع المقاربات وطرق تناول المعارف.
-احداث
التوازن بين المعرفة في حد ذاتها والمعرفة
الوظيفية .
تعليقات
إرسال تعليق