التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فرض محروس رقم 2 - الدورة الأولى - الثالثة ثانوي إعدادي - علوم الحياة والأرض-

المؤسسة : المختار السوسي
المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي
المادة : علوم الحياة و الأرض
فرض محروس رقم 2

الدورة الأولى
الاسم : ................................

الرقم  الترتيبي: ...........
القسم : ...............

المكون الأول: الاسترداد المنظم للمعـــــــارف (8نقط)
التمرين الأول: اكتب صحيح أو خطأ امام الاقتراحات التالية و صحح الخاطئة: (4ن)
الاقتراحات
صحيح أو خطأ
التصحيح  إن وجد الخطأ
الدم القادم  من الأعضاء نحو الهواء السنخي يكون غنيا بثنائي الأكسجين


حسب قانون انتشار الغازات، ينتشر غاز معين من الحيز ذي الضغط المرتفع نحو الحيز ذي الضغط المنخفض


السل مرض ناتج عن المواد السامة الموجودة في السجائر


تتحول البروتيدات بفعل أنزيم البروتياز إلى أحماض أمينية



التمرين الثاني: تتميز الرئتان بعدة خصائص تسهل التبادلات بين الهواء والدم، أذكرها (2ن)
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
التمرين الثالث: عرف المصطلحات التالية (2ن)
أنـزيم: ..............................................................................................................
مواد القيت:........................................................................................................
المكون الثاني: الاستدلال العلمي والتواصل الكتابي والبياني (12نقطة)
التمرين الأول: (6ن)
تمثل الوثيقة جانبه تغيرات الضغط الجزئي للأكسجين P(O2) وثاني أكسيد الكربون P(CO2) على مستوى سنخ رئوي وشعيرة دموية محيطة به :
1-  قارن الضغط الجزئي للأكسجين P(O2) في 
كل من الدم   الداخل للرئتين والهواء السنخي؟
.......................................................................................... .......................................................................................... ..........................................................................................
2-   قارن الضغط الجزئي لثاني أوكسيد الكربون 
P(CO2) في كل من الدم الداخل للرئتين والهواء السنخي ؟
.......................................................................................... .......................................................................................... ........................................................................................
3-  باعتماد مبدأ انتشار الغازات، حدد معللا جوابك
منحى انتشارغازي O2 و CO2 
ما بين الهواء السنخي والدم؟
.....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
التمرين الثـانــي: (6ن)
بعد بضع سـاعـات من تناول شخص لوجبة غذائـية، تم تتبع نسبة كل من الماء والأمـلاح المعدنية والأحماض الأمينية والدهنية والغليسرول والكليكوز، على مستوى العروق الدموية واللمفاوية لهذا الشخص –بعد مرورها من المعي الدقـيق نحو هذه العروق الدموية واللمفاوية- ، كما هو مبين في الجدول أسفله

المــواد
الماء
الأمـلاح المعدنية
الأحماض الأمينية
الأحماض الدهنية
الغليسرول
الكليكوز
الـدم
+
+
+
ـــ
ـــ
+
اللمــف
+
+
ـــ
+
+
ـــ
+ ارتفاع التركيز
ـــ تركيـز تـابـث
1-     ماذا تمثـل هذه المـواد (الماء والأمـلاح المعدنية والأحماض الأمينية والدهنية والغليسرول والكليكوز)؟
.................................................................................................
2-     ما هو دور الدم واللمف؟
..................................................................................................
3-     بماذا تسمى عملية مرور هذه المواد من المعي الدقـيق نحو العروق الدموية واللمفاوية؟
..................................................................................................
4-     على ماذا يدل ارتفاع نسب كل من الماء والأمـلاح المعدنية والأحماض الأمينية والكليكوز في الدم؟
........................................................................................................................................................................................................................

5-      على ماذا يدل ارتفاع نسب كل من الماء والأمـلاح المعدنية والأحماض الدهنية والغليسرول في اللمف؟
............................................................................................................................................................................................................................

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

المؤطر التربوي (المفتش) وعلاقته بالمدرسين

المؤطر التربوي (المفتش) وعلاقته بالمدرسين يقتضي العمل بواسطة المقاربة بالكفايات من أجل تطوير المنظومة التربوية, دراسة جميع العناصر وعدم الإقتصار فقط على المدرس والتلاميذ, بل كذلك الإهتمام بدور المفتش باعتباره مؤطرا, والذي يتوخى منه أن يطور كفاياته ويغير أسلوب عمله وتواصله وهذا من أجل تحسين التعامل أثناء الندوات واللقاءات التربوية والزيارات الصفية... أنواع الإشراف التربوي: نجد في الوسط التربوي عدة نماذج من الإشراف التربوي, لأن عقليات وتكوين وثقافة المفتشين مختلفة, حيث يمكن ملاحظة: الإشراف التربوي الإستبدادي التسلطي: من سلبيات هذا النوع عدم احترام رأي المدرس وأحادية قرار المفتش وأنانيته وعدم انفتاحه الإشراف التربوي التعاوني التشاركي: ظهر هذا النوع نتيجة النظريات المعرفية التي تدعوا إلى احترام الرأي الآخر وقبول الإختلاف والإهتمام بالفرد, ويتأسس على التعاون المشترك بين المؤطر التربوي والمدرس وتدبير الإختلاف بطريقة حضارية واحترام الرأي المخالف... الإشراف التربوي التكويني الشامل: ومايميز هذا النوع أن المفتش تصبح لديه مسؤولية شاملة وممتدة, حيث يهتم بتخصص المادة إضافة إلى كل ماله ...

مسلسل الإصلاحات التي عرفها قطاع التعليم في المغرب :

مسلسل الإصلاحات التي عرفها قطاع التعليم في المغرب منذ فجر       الاستقلال:   في سنة  1957 ، أمر محمد الخامس بإنشاء "اللجنة الملكية لإصلاح التعليم ، وأقرت هذه اللجنة مبادئ أربعة ، واعتبرتها محور السياسة التعليمية للبلاد : تعميم التعليم- توحيده- تعريبه - تكوين الأطر ومغربتها . ودون الوقوف عند نتائج مختلف التصاميم الثنائية أو الخماسية التي حاولت تفعيل الكثير من القرارات ، فإن النتائج العملية هي تلك التي أكدها الحديث عن ضرورة إصلاح جديد. v     -إصلاح  1956 – 1963 هدف إلى: -  تخليص النظام التعليمي من الهيمنة الأجنبية عن طريق التوحيد؛ -  تكييف المنظومة التربوية مع حاجات المجتمع المغربي من الأطر بالتوظيف المباشر دون تكوينها ؛ -  تبني التعليم العصري إلى جانب التعليم التقليدي والتعليم الأصيل. v     إصلاح 1964 – 1972 هدف إلى : - تعريب التعليم، بل الاقتصار على التعريب الجزئي؛ -التقليص من الضغوط المالية ،والتخلي عن مبدأ التعميم ،وإقرار الإجبارية؛ -  التقليص من وتيرة التمدر...