التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المفاهيم الديداكتيكية الواردة في البرنامج و التوجيهات التربوية

المفاهيم الديداكتيكية الواردة في البرنامج و التوجيهات التربوية
الكفاية:
يعرف Xavier  الكفاية بما يلي "هي إمكانية تجنيد( تعبئة) مجموعة من الموارد( المعارف و المهارات و المواقف) بكيفية مستبطنة بهدف حل فئة من الوضعيات"
الموارد:  المعارف و المهارات و المواقف
الوضعية المسألة: Situation problème
وضعية تحيل إلى الذات في علاقتها بسياق معين contexte  أو بحدث ( événement)
مسألة: تتمثل في استثمار معلومات إو انجاز مهمة أو تخطي حاجز لتلبية حاجة ذاتية عبر مسار غير بديهي.
وظيفة ديداكتيكية: تتمثل في تقديم إشكالية لا يفترض حلها بداية تعمل على تحفيز المتعلم لينخرط في بناء التعلم
وظيفة تعلم الإدماج: يتعلق الأمر بتعلم إدماج الموارد ( التعلمات المكتسبة) في سياق خارج سياق المدرسة,
وظيفية تقويمية:   تتحقق عند اقتراح وضعية مسألة بهدف تقويم المتعلم في سياقات مختلفة ووفق معايير محددة.
القدرة:  حسب Mérieu  القدرة كالتالي:
" نشاط ذهني مستقر و قابل لإعادة في مجالات مختلفة ... القدرة لا تتمظهر إلا من خلال تطبيقها على محتوى"
الهدف التعلمي:
الهدف التعلمي هو تطبيق  قدرة على محتوى معين ،  يعتبر موضوع تعلم...
             المعارف:  تتمثل بالنسبة لمادة ما في ممارسة القدرات المعرفية على موضوع ما  للتعلم
             المهارات: تتمثل في تطبيق قدرة حس حركية على موضوع للتعلم
             المواقف : يمكن الحصول عليها بتطبيق قدرة سوسيو وجدانية على موضوع تعلم...
الفرضية: تفسير أولي و مؤقت لظاهرة أو مجمعة ظواهر معينة أو حلا مؤقتا لمشكلة محددة.
التمثل:  أنماط خاصة من المعارف تعبر عن بيئات معرفية منظمة في الذاكرة.
الإدماج: Integration
إضافة التعلمات المحصلة إلى المكتسبات القبلية للمتعلمين بطريقة تفاعلية من خلال:
_ ربط علاقات بين مختلف التعلمات.
_ تحويل المكتسبات المحصلة إلى وضعيات مستقاة من المحيط.
_ تقويم قدرة التلميذ على إدماج التعلمات.
النهوج العلمية: مجموعة من الخطوات العملية و العمليات العقلية التي يقوم بها الباحث من بداية بحثه حتى نهايته من أجل الكشف عن الحقيقة و البرهنة عليها.


التقويم
هو قياس الفرق بين ما هو حاصل و بين ما يجب أن يكون، أي إصدار حكم على مردودية العملية التربوية في ضوء الاهداف المتوخاة منهاو ذلك قصد الكشف عن الثغرات و تصحيحها.
_ التقويم التشخيصي
_ التقويم التكويني المرحلي التتبعي
_ التقويم الاجمالي

الدعم : هو مجموعة من الإجراءات التعليمية التي يمكن اتباعها داخل القسم أو خارجه قصد تذليل الصعوبات التي يعاني منها المتعلم لتدارك النقص الحاصل في التعلمات.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فرض محروس رقم 2 - الدورة الأولى - الثالثة ثانوي إعدادي - علوم الحياة والأرض-

المؤسسة : المختار السوسي المستوى : الثالثة ثانوي إعدادي المادة : علوم الحياة و الأرض فرض محروس رقم 2 الدورة الأولى الاسم : ................................ الرقم   الترتيبي : ........... القسم : ............... المكون الأول: الاسترداد المنظم للمعـــــــارف (8نقط) التمرين الأول: اكتب صحيح أو خطأ امام الاقتراحات التالية و صحح الخاطئة: (4ن) الاقتراحات صحيح أو خطأ التصحيح  إن وجد الخطأ الدم القادم  من الأعضاء نحو الهواء السنخي يكون غنيا بثنائي الأكسجين حسب قانون انتشار الغازات، ينتشر غاز معين من الحيز ذي الضغط المرتفع نحو الحيز ذي الضغط المنخفض السل مرض ناتج عن المواد السامة الموجودة في السجائر تتحول البروتيدات بفعل أنزيم البروتياز إلى أحماض أمينية التمرين الثاني: تتميز الرئتان بعدة خصائص تسهل التبادلات بين الهواء والدم، أذكرها (2ن) ....................................................................................

المؤطر التربوي (المفتش) وعلاقته بالمدرسين

المؤطر التربوي (المفتش) وعلاقته بالمدرسين يقتضي العمل بواسطة المقاربة بالكفايات من أجل تطوير المنظومة التربوية, دراسة جميع العناصر وعدم الإقتصار فقط على المدرس والتلاميذ, بل كذلك الإهتمام بدور المفتش باعتباره مؤطرا, والذي يتوخى منه أن يطور كفاياته ويغير أسلوب عمله وتواصله وهذا من أجل تحسين التعامل أثناء الندوات واللقاءات التربوية والزيارات الصفية... أنواع الإشراف التربوي: نجد في الوسط التربوي عدة نماذج من الإشراف التربوي, لأن عقليات وتكوين وثقافة المفتشين مختلفة, حيث يمكن ملاحظة: الإشراف التربوي الإستبدادي التسلطي: من سلبيات هذا النوع عدم احترام رأي المدرس وأحادية قرار المفتش وأنانيته وعدم انفتاحه الإشراف التربوي التعاوني التشاركي: ظهر هذا النوع نتيجة النظريات المعرفية التي تدعوا إلى احترام الرأي الآخر وقبول الإختلاف والإهتمام بالفرد, ويتأسس على التعاون المشترك بين المؤطر التربوي والمدرس وتدبير الإختلاف بطريقة حضارية واحترام الرأي المخالف... الإشراف التربوي التكويني الشامل: ومايميز هذا النوع أن المفتش تصبح لديه مسؤولية شاملة وممتدة, حيث يهتم بتخصص المادة إضافة إلى كل ماله ...

مسلسل الإصلاحات التي عرفها قطاع التعليم في المغرب :

مسلسل الإصلاحات التي عرفها قطاع التعليم في المغرب منذ فجر       الاستقلال:   في سنة  1957 ، أمر محمد الخامس بإنشاء "اللجنة الملكية لإصلاح التعليم ، وأقرت هذه اللجنة مبادئ أربعة ، واعتبرتها محور السياسة التعليمية للبلاد : تعميم التعليم- توحيده- تعريبه - تكوين الأطر ومغربتها . ودون الوقوف عند نتائج مختلف التصاميم الثنائية أو الخماسية التي حاولت تفعيل الكثير من القرارات ، فإن النتائج العملية هي تلك التي أكدها الحديث عن ضرورة إصلاح جديد. v     -إصلاح  1956 – 1963 هدف إلى: -  تخليص النظام التعليمي من الهيمنة الأجنبية عن طريق التوحيد؛ -  تكييف المنظومة التربوية مع حاجات المجتمع المغربي من الأطر بالتوظيف المباشر دون تكوينها ؛ -  تبني التعليم العصري إلى جانب التعليم التقليدي والتعليم الأصيل. v     إصلاح 1964 – 1972 هدف إلى : - تعريب التعليم، بل الاقتصار على التعريب الجزئي؛ -التقليص من الضغوط المالية ،والتخلي عن مبدأ التعميم ،وإقرار الإجبارية؛ -  التقليص من وتيرة التمدر...